في إطار برنامج دول مجلس التعاون الخليجي للتنمية لدعم الأردن: - الحكومة الكويتية خصصت منحة مقدارها 1.25 مليار دولار موزعة على خمس سنوات

- الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية تولى مهمة الإشراف على المنحة الكويتية

- 26 مشروعا موّلها الصندوق الكويتي في الأردن بقيمة تبلغ 566 مليون دولار

- 6 منح ومعونات فنية قدمها الصندوق للأردن بقيمة بلغت نحو 11 دولار

- مشروعات المنحة مثلت أولوية للمملكة، والمشروعات المنفذة شملت

الطرق والسدود والموانئ والتعليم والصحة

- مشاريع الصندوق في الأردن حفزت الإستثمار، ووفرت فرص العمل

 

خاص جوردان لاند - الكويت / عمان

ترتبط دولة الكويت والمملكة الأردنية الهاشمية بعلاقات وطيدة ومتميزة رسخها وعزز دعائمها جلاله الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، مما كان له الأثر في دفع علاقات التعاون بين الجانبين نحو الأمام.

 

- المنحة الكويتية للأردن ضمن المنحة الخليجية:

في إطار برنامج دول مجلس التعاون الخليجي للتنمية لدعم الأردن، خصصت حكومة دولة الكويت منحة مقدارها 1.25 مليار دولار موزعة على خمس سنوات، بدءاً من السنة المالية 2012/2013، وقد تم تكليف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمهمة الإشراف عليها.

ونصت الاتفاقية على استخدام حصيلة المنحة لتمويل مشاريع إنمائية تحظى بالأولوية لدى حكومة المملكة الأردنية الهاشمية في مختلف المجالات والقطاعات، لا سيما التعليم والصحة والطرق والموانئ والسدود.

 

أولاً: مساهمة دولة الكويت في المنحة الخليجية المقدمة للأردن

قامت دولة الكويت، ومن خلال الصندوق الكويتي للتنمية العربية، بالمساهمة في المنحة الخليجية باعتباره الجهة المكلفة بإدارة المنحة نيابةً عن الحكومة الكويتية بقيمة 1.25 مليار دولار، حيث تم التفاوض والتوقيع على اتفاقيات كافة المشاريع الممولة من هذه المساهمة.

وتقدر قيمة المبالغ المالية المسحوبة حتى الآن من المنحة الكويتية المقدمة للأردن في إطار المنحة الخليجية حوالي (1.201) مليار دولار، أي بنسبة تصل إلى حوالي 97% من قيمة المساهمة.

 

- المشاريع الموقعة مع الصندوق الكويتي للتنمية:

                                                                                               

القيمة / مليون دولار

اسم المشروع

429.35

برنامج تطوير البلديات والمحافظات

202.44

برنامج تطوير قطاع النقل

91.57

برنامج إسكان الفقراء ودعم المهنيين

125.95

اتفاقية برنامج دعم قطاع التعليم

84.63

اتفاقية برنامج دعم قطاع المياه والري

1.77

اتفاقية برنامج دعم قطاع المصادر الطبيعية

85.19

اتفاقية برنامج دعم قطاع الصحة

65

اتفاقية مشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال

150

اتفاقية مشروع طاقة الرياح لتوليد الكهرباء في منطقة معان

14.10

تدعيم عمليات بنك تنمية المدن والقرى

1250

المجموع

 

 

 

ثانياً: مساهمة دولة الكويت في دعم خطة الاستجابة الأردنية لدعم اللاجئين السوريين

قامت دولة الكويت، ودعماً للأردن في تحمل الأعباء نتيجة لاستقبال اللاجئين السوريين، بتخصيص منح بقيمة (58) مليون دولار من خلال الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، وذلك لدعم المشاريع ذات الأولوية للمجتمعات الأردنية المستضيفة للاجئين السوريين، حيث تم التوقيع على الاتفاقيات على ثلاث مراحل، موزعة كالآتي:

 

 

اسم المرحلة

القيمة

القطاعات

المرحلة الأولى

18 مليون دولار

- قطاع الصحة (14.25) مليون دولار.

- قطاع البلديات (2.85) مليون دولار.

- احتياطي منحة (900) ألف دولار.

المرحلة الثانية

20  مليون دولار

- قطاع الصحة (7.75) مليون دولار.

- قطاع التعليم (7.15) مليون دولار.

- قطاع البلديات (5) مليون دولار.

- احتياطي منحة (100) ألف دولار.

المرحلة الثالثة

20  مليون دولار

- قطاع الصحة (5.8) مليون دولار.

- قطاع البلديات (11.05) مليون دولار.

- مشروع تنفذه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (الأردن) (2) مليون دولار.

- الخدمات الاستشارية لمشاريع الصحة (300) ألف دولار.

- احتياطي المشاريع عدا مشروع المفوضية (807.000) ألف دولار.

 

 

 

 

 

 

ثالثاً: تعهدات قمة مكة

ضمن مساهمات دولة الكويت في تعهدات قمة مكة تم التوقيع على ما يلي:

- مذكرة تفاهم بشأن مؤازرة برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي في الأردن تتضمن ما يلي:

- وديعة في البنك المركزي الأردني بقيمة (500) مليون دولار بشروط تفضيلية.

- تقديم برنامج إقراضي بقيمة (500) مليون دولار على مدى (5) سنوات، بواقع (100) مليون دولار سنوياً، ابتداءً من السنة المالية 2019/2020 لتمويل مشاريع رأسمالية/  تنموية في الموازنة العامة.

- اتفاقية ترتيبات مالية لتخفيف أعباء خدمة مديونية المملكة الأردنية الهاشمية تجاه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، من خلال جدولة (17) قرضاً بقيمة إجمالية تبلغ حوالي (300.7) مليون دولار، سيتم سدادها على مدى (40) عام، متضمنة فترة سماح تبلغ (15) سنة وبسعر فائدة يبلغ (0.5%) عن جميع المبالغ الغير مسددة من الرصيد القائم، ويضاف إلى الفائدة رسم خدمة بواقع (0.5%) سنوياً عن جميع المبالغ الغير مسددة من الرصيد القائم.

 

 

رابعاً: القروض الميسرة التي قدمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية للأردن

تربط المملكة الأردنية الهاشمية علاقات تعاون ثنائية بالصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، حيث كان لهذه المساعدات أثراً واضحاً في دعم جهود الإصلاح والتنمية في المملكة وتمويل تنفيذ العديد من المشاريع ذات الأولوية التنموية.

وللصندوق الكويتي بصمات واضحة في تمويل العديد من المشاريع ذات الأولوية التنموية، والتي عملت على مساندة ودفع جهود الحكومة الأردنية في عملية التنمية، إذ ساهم الصندوق بتمويل 26 مشروعاً ذات أولوية اقتصادية واجتماعية، بلغت قيمتها حوالي 579.5 مليون دولار خلال الفترة (1962 - 2018).

 

- أهم المشاريع التي مولها الصندوق الكويتي في الأردن (منح أو قروض):

 

  • مشروع محطة كهرباء السمرا:

تعد المحطة من أعرق وأكبر محطات توليد الكهرباء في الأردن، إذ ساهمت في تزويد الأردن بالطاقة الكهربائية على امتداد مساحة الوطن، ومن هنا جاء مشروع التوسعة الثالثة لمحطة توليد كهرباء السمرا، والتي شارك الصندوق الكويتي في تمويل 28% من تكلفتها عبر قرض ميسر بقيمة حوالي 60 مليون دولار.

ويتكون المشروع من توريد وتركيب وحدتي توليد غازيتين سعة كل منهما 100 ميغاوات، تستخدم الغاز الطبيعي كوقود أساسي ووقود الديزل كوقود احتياطي، ومحولي جهد 132/15 كيلو فولت مع جميع المستلزمات الميكانيكية والكهربائية والأعمال المدنية اللازمة، إضافة إلى الخدمات الاستشارية اللازمة.

 

  • مستشفى العقبة:

يعتبر من المشاريع المهمة التي أسهمت في تحقيق التنمية وتطوير البنية التحتية في الأردن، والذي ساهم الصندوق الكويتي في تمويله بقرض بقيمة 50 مليون دولار، ويتكون من خمسة طوابق بمساحة تبلغ 37 ألف متر مربع وبسعة 200 سرير، ويضم كافة الاختصاصات الطبية.

كما يحتوي المستشفى على أقسام أشعة متطورة، علاج فيزيائي، ومختبر ذي تقنيات عالية، بالإضافة إلى وحدات متميزة، وتم منذ افتتاحه عام 2013.

 

- ميناء الشيخ صباح الأحمد للغاز الطبيعي المسال:

من أهم المشاريع التنموية الممولة من المنحة الكويتية للأردن مشروع ميناء الغاز في العقبة، والذي أطلق عليه اسم ميناء الشيخ صباح الأحمد للغاز الطبيعي المسال، وهو الميناء الذي يساهم في دعم الاقتصاد وتأمين التزود بالطاقة وتنويع المصادر وتحقيق أهداف الأردن الاستراتيجية في تقليص أزمة الطاقة التي يعاني منها، وقد خصص الصندوق الكويتي مبلغ 65 مليون دولار لتمويل الميناء.

وبافتتاح المشروع عام 2015، جرى تعويض نقص الكميات المستوردة من الغاز الطبيعي وهو الأمر الذي كانت المملكة تعاني منه، كما ساهم المشروع في تنويع مصادر التزود بالغاز، إذ جعل ميناء العقبة مركزاً إقليمياً لتأمين مصادر الطاقة المختلفة للدول العربية المجاورة، مما سيضع الأردن على خارطة الغاز الطبيعي المسال عالمياً.

- سد الموجب:

من المشاريع الحيوية المهمة أيضاً مشروع جر مياه الموجب إلى محافظة الكرك، وهو المشروع الحائز على المرتبة الأولى كأفضل مشروع مائي، بعد تنافسه مع 500 مشروع عالمي للمياه والصرف الصحي على هامش القمة العالمية للمياه التي أقيمت في أبو ظبي.

وبلغت قيمة تمويل هذا المشروع من المنحة الكويتية نحو 14 مليون دولار، وتم تشغيله خلال عام 2016 بهدف تعزير التزويد المائي لمحافظة الكرك؛ من خلال نقل كميات من مياه الشرب تقدر بـ 500 متر مكعب لكل ساعة بعد معالجتها وتنقيتها إلى قرى محافظة الكرك وخاصة الشمالية منها.

 

- توليد الكهرباء من طاقة الرياح:

مشروع توليد الكهرباء من طاقة الرياح في منطقة معان من أهم المشاريع الإستراتيجية التي مولتها المنحة الكويتية، ويتكون المشروع الذي بلغت قيمة تمويله 150 مليون دولار، من محطة توليد كهرباء تعمل بطاقة الرياح بإنتاج حوالي 65 ميغاواط 30 وحدة إنتاج ذات الحجم 2-3 ميغاواط.

 

- أكاديمية الملكة رانيا:

قطاع التعليم بدوره كان من المستفيدين البارزين من معونات ومنح الصندوق الكويتي للتنمية، وأكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين خير دليل على ذلك، حيث تهدف الأكاديمية إلى تطوير نوعية التعليم وتعزيز التعليم المتميز في الأردن والوطن العربي، من خلال حشد المصادر المعرفية للمحافظة على معايير عالية.

 

- المشاريع ذات الأولوية للمحافظات

بالإضافة إلى ذلك، خصصت المنحة الكويتية مبلغ 218 مليون دولار لتنفيذ المشاريع ذات الأولوية للمحافظات، ضمن برامج البنية التحتية للمحافظات بهدف تحفيز الإستثمار والاقتصاد المحلي لتوفير فرص عمل جديدة تقدر بالآلاف، وقد تم من خلال المبلغ المرصود تمويل 729 مشروعاً موزعاً على مختلف القطاعات التنموية في المجتمع.

وحتى الأن يقدر عدد الأردنيين الذين استفادوا من هذه المشروعات التنموية بنحو 7 ملايين مواطن استفادوا مباشرة من المنح والقروض الكويتية، لتستمر بذلك مسيرة عطاء تقدمها دولة الكويت للأردن.

12-حزيران-2019 11:23 ص

نبذة عن الكاتب